إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ترجمة وإعداد كتاب : Advanced PIC Microcontroller Projects in C

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    ذاكرة البيانات eeprom
    ذاكرة البيانات من نوع eeprom هى أيضا شائعة جدا فى الكثير من الميكروكونترولر . ميزة وجود ذاكرة eeprom هى أن المبرمج يمكنه تخزين البيانات الغير متطايرة بها وتغيرها كلما لزم الأمر . على سبيل المثال فى تطبيق مراقبة درجة الحرارة , يمكن تخزين قراءات درجة الحرارة القصوى والدنيا فى ذاكرة eeprom . إذا أزيل مصدر القدرة لأى سبب من الأسباب فإن قيم آخر قراءات تكون متاحة بذاكرة eeprom . الميكروكونترولر pic18f452 يمتلك 256 بايت من ذاكرة eeprom . باقى أعضاء العائلة pic18f تمتلك الأكثر من هذه الذاكرة (على سبيل المثال pic18f6680يمتلك 1024 بايت ) .

    تعليق


    • #17
      1 دوائر تشغيل (قيادة) وحدات العرض LCD Drivers
      تمكن دوائر تشغيل (قيادة) وحدات العرض LCD الميكروكونترولر من الاتصال بوحدة العرض الخارجة من النوع LCD مباشرة . هذه الدوائر ليست شائعة حيث يمكن تنفيذ معظم المهام التى تقدمها عن طريق البرمجيات . على سبيل المثال الميكروكونترولر PIC18F6490 يمتلك فى بناءه موديول قيادة لوحدة العرض LCD .

      تعليق


      • #18
        المقارن التناظرى Analog Comparator
        يستخدم المقارن التناظرى حيث نحتاج لمقارنة جهدين تناظريين . على الرغم من أن هذه الدوائر منفذة فى معظم الميكروكونترولر PIC التى تنتمى للعائلة العليا إلا أنها غير شائعة فى الميكروكونترولر الأخرى . سلسلة الميكروكونترولر PIC18F تمتلك فى بنائها موديولات مقارنة تناظرية .

        تعليق


        • #19
          ساعة "الوقت الحقيقى" Real-time Clock
          تمكن "ساعة الوقت الحقيقى" الميكروكونترولر من استقبال المعلومات المطلقة للتاريخ date والوقت time بصفة مستمرة . ساعة الوقت الحقيقى المدمجة غير شائعة فى معظم الميكروكونترولر حيث يمكن بسهولة تنفيذ نفس المهمة أما بشريحة مخصصة لساعة الوقت الحقيقى أو ببرنامج مكتوب لهذا الغرض.

          تعليق


          • #20
            نظام "الخمول أو السكون " Sleep Mode
            بعض الميكروكونترولر (مثل PIC) تمتلك فى بناءها أنظمة للسكون , تنفيذ هذه التعليمة يؤدى إلى توقف المذبذب الداخلى وتخفيض القدرة المستهلكة إلى مستوى منخفض للغاية . الغرض الرئيسى من أنظمة السكون هو الحفاظ على قدرة البطارية عندما لا يفعل الميكروكونترولر أى شىء مفيد . عادة يستيقظ الميكروكونترولر من السكون عن طريق "إعادة" reset خارجية أو إنتهاء المهلة المحددة بمؤقت الحراسة .

            تعليق


            • #21
              الإعادة عند توصيل القدرة Power–on Reset
              بعض الميكروكونترولر (مثل PIC) تمتلك فى بناءها دوائر إعادة reset عند توصيل القدرة والتى تبقى (تحافظ) على الميكروكونترولر فى حالة "إعادة" حتى يتم تهيئة (بدء) جميع الدوائر الداخلية . هذه الميزة مفيدة جدا لأنها تؤدى إلى أن الميكروكونترولر "يبدأ من حالة معروفة" عند توصيل القدرة .
              يمكن أيضا توفير "الإعادة" reset خارجيا حيث تتم إعادة الميكروكونترولر عند الضغط على زر خارجى.

              تعليق


              • #22
                العمل بقدرة منخفضة Low-Power Operation
                العمل بقدرة منخفضة ذو أهمية خاصة فى التطبيقات "المحمولة" حيث يتم تشغيل المعدات المبنية على الميكروكونترولر من البطاريات . بعض الميكروكونترولر (مثل PIC) يمكن أن تعمل بأقل من 2 ملى أمبير عند جهد 5 فولت و بحوالى 15 ملى أمبير عند جهد 3 فولت . فى حين أن الميكروكونترولر الأخرى وخاصة الأنظمة التى تعتمد على الميكروبروسسور والشرائح المتعددة , قد تستهلة مئات من الملى أمبير أو حتى أكثر .

                تعليق


                • #23
                  المقدرة على إصدارأو سحب(بلع) التيار CurrentSink/SourceCapability
                  هذه المقدرة هامة إذا كان الميكروكونترولر متصلا بجهاز خارجى والذى يمكن أن يسحب كمية كبيرة من التيار ليعمل . الميكروكونترولر PIC يمكنه أن يصدر و يسحب تيار قدره 25 ملى أمبير من كل طرف منفذ . هذا التيار عادة كافى لقيادة (تشغيل) الليدات والمصابيح الصغيرة وأدة التنبيه buzzer والريلاى الصغير ..ألخ . يمكن زيادة مقدرة التيار من خلال توصيل دوائر ترانزستور كمفتاح أو ريلاى إلى أطراف خرج المنفذ .

                  تعليق


                  • #24
                    الربط (واجة) USB Interface
                    USB حاليا منتشر جدا فى جهاز الكومبيوتر الشخصى ويستخدم لتوصيل الأجهزة الطرفية المختلفة بالكومبيوتر وبالميكروكونترولر . بعض الميكروكونترولر تمتلك فى بناءها موديولات USB . الميكروكونترولر PIC18F2x50 (على سبيل المثال) فى بناءه مقدرة لربط (واجة) USB .

                    تعليق


                    • #25
                      ربط (واجة) التحكم فى المحرك
                      بعض الميكروكونترولر , على سبيل المثال الميكروكونترولر PIC18F2x31 يتوفر به مقدرة لواجة تحكم فى المحرك .

                      تعليق


                      • #26
                        واجة (ربط) CAN (Controller area network)
                        ناقل CAN هو نظام ناقل bus شائع يستخدم أساسا فى تطبيقات الأتوماشن (الأتمتة) automation . بعض من ميكروكونترولر السلسلة PIC18F ( على سبيل المثال PIC18F4680) يوفر مقدرة واجة CAN .

                        تعليق


                        • #27
                          ربط (واجهة) Ethernet Interface

                          بعض الميكروكونترولر (على سبيل المثال PIC18F97J60) يوفر واجة Ethernet وبالتالى يتم استخدامها بسهولة فى التطبيقات المبنية على الشبكة .

                          تعليق


                          • #28
                            ربط (واجة) ZigBee Interface
                            ZigBee , واجهة مشابهة لتقنية البلوتوث Bluetooth , تستخدم فى تطبيقات الأوتوماشن (الأتمتة) المنزلية اللاسلكية منخفضة التكاليف . بعض ميكروكونترولر السلسلة PIC18F يوفر واجة ZigBee مما يجعل من تصميم مثل هذه الأنظمة اللاسلكية سهل للغاية .
                            القادم إن شاء الله :

                            4.1 أساليب بناء الميكروكونترولر Microcontroller Architectures

                            تعليق


                            • #29
                              4.1 أساليب بناء الميكروكونترولر Microcontroller Architectures
                              يوجد نوعان من هندسة المعمار (البناء) التقليدية فى الميكروكونترولر (الشكل 4-1) . النوع الأول يسمى بناء "فون نيومان" Von Neumann, و يستخدم من قبل نسبة كبيرة من الميكروكونترولر , وفيه يتم وضع كافة مساحة الذاكراة على نفس الناقل (الممر) bus , والتعليمات والبيانات أيضا تستخدم نفس الناقل .





                              النوع الثانى يسمى بناء "هارفارد" Harvard (مستخدم بمعرفة الميكروكونترولر PIC) , وفيه البرنامج (الكود) والبيانات كل منهما على ناقل منفصل , الأمر الذى يسمح لهما بالجلب (الإحضار-الاستدعاء) فى وقت واحد مما يؤدى إلى تحين الأداء .

                              1-4-1 RISC و CISC
                              "مجموعة تعليمات الكومبيوتر المخفضة" RISC و "مجموعة تعليمات الكومبيوتر المعقدة" CISC تشير إلى مجموعة من تعليمات (أوامر) الميكروكونترولر . فى الميكروكونترولر 8-bit RISC , تكون البيانات بسعة 8 بتات ولكن "كلمة تاتعليمة" تكون بسعة أكبر من 8 بتات (عادة 12, 14, or 16 bits ) , والتعليمات تحتل "كلمة واحدة" فى ذاكرة البرنامج . وهكذا يتم جلب التعليمات وتنفيذها فى دورة واحدة مما يحسن من الأداء .
                              فى الميكروكونترولر CISC كل من البيانات والتعليمات بسعة 8 بتات . الميكروكونترولر CISC عادة ما يكون له أكثر من 200 تعليمة . البيانات والكود تكون على الناقل ولا يمكن جلبهما فى نفس الوقت .

                              تعليق

                              يعمل...
                              X